السبت، 28 يناير 2017

اجتماع اهالى المحاسنة مركز جرجا سوهاج







اقرء ايضا



إلى عمدة و مشايخ المحاسنة 

على الرابط التالي 








لمعرفة أصول المحاسنة 
ادخل على الرابط التالي 



عمد و اعيان مركز طما مع مدير مديرية جرجا






اقرء ايضا


كشف حساب عمد و مشايخ و اعيان البلاد 

عائلة آل الشيخ محمد الكبير أبو موافي قرية بيت داود جرجا




 اللهم لا ترفع عنا غطاء سترك ولا تنسينا ذكرك

   
                                             


عائلة آل الشيخ محمد الكبير  أبو موافي في قرية بيت داود، جرجا

ترجع أصول عائلة آل موافي إلى الحاج محمد الأصغر (المعروف بـ محمد الصغير)، ابن الحاج محمد الأكبر (المعروف بـ محمد الكبير أبو موافي)، صاحب المقام المعروف في القرية. وتنحدر العائلة من القرنة في الأقصر، وتربطها علاقة وثيقة بعائلة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر.

تشير التقديرات إلى أن الحاج محمد الأكبر (أبو موافي) انتقل إلى جرجا في خلال القرن السابع عشر او بعده بقليل ، وهو ما يتوافق مع وجود عشرة أجيال من أبنائه وأحفاده حتى يومنا هذا.

تُروى قصتان حول سبب انتقاله إلى جرجا:

  1. رحلة الحج:
    يُحكى أنه التقى  داود    أثناء  رحلته إلى الأراضي الحجازية، وعند عودتهما، حالت حرب طويلة دون إكمال طريقه إلى الأقصر، فاضطر للاستقرار في جرجا.

  2. قيادة جيش:                                           يُروى أنه تولّى قيادة جيش كبير للدفاع عن إقليم جرجا. ومع امتداد أمد الحرب، استقر في الجهة الغربية من الإقليم. 

وفي كلتا الروايتين، يتفق الجميع على أن إقامة الحاج محمد الكبير (أبو موافي) في جرجا كانت مرتبطة بالحرب والدفاع عن أهلها. وقد ورث أبناؤه وأحفاده عنه، بفضل الله، صفات القيادة والإقدام، من الشجاعة والثبات في وجه الأعداء، وعدم الخضوع للقوي أو التكبر على الضعيف.


فالحمد لله أصولنا  ذهب و تاريخنا شرف 


أماكن تواجد العائلة حاليًا:

  • محافظة سوهاج:

    • قرية بيت داود، مركز جرجا
    • نجع علي منصور، قرية بيت داود
    • قرية الإصلاح، مركز البلينا
    • مدينة جرجا
  • محافظة السويس

  • محافظة الإسكندرية

  • محافظة القاهرة

  • محافظة الدقهلية (مدينة المنصورة)



أنعم الله على عائلة آل الشيخ محمد الكبير أبو موافي بصفات نبيلة شهد بها حتى خصومهم قبل محبيهم، وكما قيل: "الفضل ما شهدت به الأعداء." فقد عُرف عنهم أن من حاول الإساءة إليهم ناله البلاء في ماله وأهله. ومن نسي ذلك، فليتذكر العمدة الذي سعى لاستغلال نفوذه وسلطته للنيل منهم  و بتر  أنسابهم، فكان مصيره أن بتره الله هو وذريته من منصب العمدة بقرار صدر عام 1969.

أما أحفاده، فليتأملوا ما اقترفوه بعد خمسين عامًا من تلك الواقعة، حين استعانوا ببعض البلطجية من أبناء عمومتهم للاعتداء على أحد أحفاد الحاج محمد الكبير داخل البلدة، في تصرف لا يصدر إلا عن أراذل القوم.

 غير أن الله رد كيدهم في نحورهم، وأحبط تدبيرهم، فأخزاهم وأذلهم على رؤوس الأشهاد.






"وكان فضل الله عليك عظيمًا."

والله تعالى أعلى وأعلم.
اللهم عطر سيرتنا بين الناس، واحفظ كرامتنا في أعينهم.






و الله تعالى أعلى و أعلم 









و فيهم قال الشاعر  قصيدة عصماء:



يا سائلاً عن ذوي الأمجادِ والسُّؤدُدِ

                 في بيتِ داودَ، حيثُ العزُّ لم يَبِدِ


تلكَ العشيرةُ آلُ موافي الكِرامُ، هُمُ

                 أهلُ المكارمِ والإحسانِ والرَّغَدِ


من نسلِ شيخٍ جليلٍ، سيِّدٍ نَبِلٍ

                   محمدُ الأكبرُ، المعروفُ بالأسَدِ


أبو موافي، كريمُ الأصلِ محتدُهُ

                    سارتْ بذكرِ علاهُ رُكبَةُ البلدِ


أنجبَ محمدًا الأصغرَ، فتىً شَهِدَتْ

                    لهُ المكارمُ بالإحسانِ والمَدَدِ


في جرجا قد أرسَوا أركانَ مجدِهِمُ

              تاريخُهمْ بينَ أهلِ الصعيدِ كالوتدِ


يا آلَ موافي، لكمْ في القلبِ منزلةٌ

                    تبقى على مرِّ أيامٍ ولمْ تَحِدِ


بوركتُمُ في خطى الأجدادِ سائرَةً

                 نحوَ المعالي بعزمٍ غيرِ منفردِ


دمتمْ مثالاً لأهلِ الجودِ في كرمٍ

             وحُسنِ خُلْقٍ، بذا تُحْمَى العُلا بِيَدِ







*****************************************







سَلِ الرِّماحَ إذا نطقتُ بذكرِنا
        هل خابَ في يومِ الوغى مقدامُ؟
نحنُ الذين إذا ادلهمَّ ظلامُها
            سارتْ جحافلُنا وضاعَ ظلامُ

إنّا بنو مجدٍ يعانقُ سيفَنا
              وهجُ العزائمِ والمقامُ سامُ
محمدُ الكبيرُ لنا شيخٌ مضى
                 لم يَثنهِ في دربِهِ إقدامُ

أحفادُهُ زادوا الفخارَ بشرفِهِ
           وحمى الديارَ لهم بها إسهامُ
فالخيلُ تعرفُهم إذا ما أقبلوا
          والحربُ تَرهَبُهم وهم أعلامُ

يا آلَ موافي، مجدُكم في رفعةٍ
            والدهرُ يشهدُ، والعُلا إكرامُ




                    



*******************************************





أنا في الوغى سيفي يجيبُ القائلا
                 والحربُ إن نادتْ وجدتُ مقاتلا
آلُ موافي إنْ غَضِبْنَا زلزلتْ
                 أرضُ الطغاةِ، وعادَ جمعُهمُ هَزِلا

من نسلِ شيخٍ لا يُضامُ مقامُهُ
                في المجدِ باقٍ، لا يُبيدُ، ولا يَكِلا
محمدُ الكبيرُ، لنا فخرٌ سما
                      من لا يُجاري عِزَّهُ، قد أفلَلا

إنا إذا سطعتْ سيوفُ عدوِّنا
                 تركَ الطغاةُ لنا الفِداءَ وسَلْسَلا
لا نرتضي بالذُّلِّ مهما دارتِ
                        أيامُ دهرٍ قد يَشُحُّ ويُقبِلا

يا سائلي عنّا، سلِ الأرضَ التي
                   حفرتْ خطانا عزَّها لا يُمحَلا
نحنُ الأسودُ، وإن غضِبنا، ينثني
                      خصمٌ تهدَّمَ سيفُهُ وتكسَّرا





******************************************







إذا امتطينا الخيلَ فالأرضُ ارتجتْ
                  والسيفُ يحكي عن كرامٍ قد سَجَتْ
نحنُ الأُسودُ إذا العُداةُ تجبَّروا
                     نأتي كصخرٍ في الوغى لا يَنهَتِتْ

آلُ موافي، والمفاخرُ نجمُهم
                         لا ينثني، لا ينحني، لا ينحَتِتْ
إن قالَ مجدُ الدهرِ: من سادَ الورى؟
                   جاء الجوابُ: همُ الجبالُ الأشمَتُ

محمدُ الكبيرُ، وهل تُجارى هيبتُهُ؟
              هو فارسٌ في السِّلمِ أو في المعترَكْ
في بيتِ داودٍ أضاءت شمسُهُ
                       وأتى الزمانُ يُطوِّعُ الخطوَ لهُ

من نسلِهُ قومٌ كأنَّ سيوفَهم
                           برقٌ تلوَّعَ من زئيرٍ مُطلَقِ
إن قالَ قائلٌ: هل لهم في العُلى يدٌ؟
                     قلنا: لهم في المجدِ ألفُ تَمَلُّكِ





***************************************




يا آلَ شيخِ محمدٍ في موطنٍ
                         * بيتِ الكرامِ ومَفْخَرِ الأجيالِ

أنتمْ نجومُ المجدِ في آفاقِهِ 
                     * وبكمْ يُضاءُ الليلُ في الأهوالِ

سِيروا بعزمٍ ثابتٍ وبثقةٍ
                      * وارفَعوا راياتِ الفخارِ العالي

فالمجدُ أنتمْ أهلُهُ وسُراتُهُ
                    * وبكمْ يُحَدَّثُ في الزمانِ التالي








**************************************















آل الشيخِ فخرُ الأرضِ والتاريخِ والمجدِ العتيدْ
من بيت داودٍ أشرقوا كالنورِ في الليلِ الشديدْ
ساداتُ عِزٍّ شامخونَ كالنخلِ في الدهرِ المديدْ
أحفادُ  شيخٍ  كانَ للعلمِ  الشريفِ  هو  الرشيدْ



يا آل موافي أنتمُ تاريخُنا عبرَ الزمانْ
أنتمْ فصولُ المجدِ مكتوبةٌ فوقَ الجِنانْ
أفعالُكمْ تُروى لكلِّ محافلِ العُربِ الحسانْ
وتظلُّ رايتُكمْ تُرفرفُ بالكرامةِ والأمانْ











         

































عمدة قرية البطاخ مركز سوهاج ب مديرية جرجا سنة 1907 م


عبدالحافظ عبدالنبى همام 

اعيان طهطا زمان


عمدة قرية المراغة مركز طهطا ب مديرية جرجا


 على شوان محمد 

كبرى اخميم تحت الانشاء قبل عام 1954 م


اقرع و نزهي ..... سياسة العربان في مصر







سياسة العربان فى مصر
نسرقهم ... نعم 
نتزاوج معهم ... لا 


افساد المصريين على ايدى الانجليز



كيف قضى الانجليز على شخصية الرجل المصرى المسلم 




قرية زاوية الدير أسيوط مركز اخصاء العبيد فى الصعيد

اخصاء العبيد 




جدير بالذكر انه تم نشر موضوع خصى العبيد على صفحات التواصل الاجتماعى
وتم ذكر ان عملية خصى العبيد كانت تتم فى مديرية جرجا و اسيوط
لذا لزم التنويه ان مديرية جرجا لم تكن مركزا لهذه العمليات