الأحد، 23 أغسطس 2015

ابو استيت









قاو الخراب

بقلم الاستاذ / احمد عبد النبى فرغلى الدعباسى


[ قاو الخراب ]
البلدة التي استجارت فيها الجارية المسلمة بالشريف أحمد الطيب بن عبيد [البغدادي] الجعفري الحسيني، عندما أراد أن يفجر بها مالكها الخواجا النصراني ، فقتله الشيخ الطيب بعرجون نخلة ! ، وبعد سجالات بين الشيخ الطيب وأنصاره من جهة ، وبين الحكومة ممثلة في "أبو جبل" قائد فرقة العسكر، تمت محاصرة الشيخ أحمد الطيب بين جبلين في قرية (قاو) ، فقال الشيخ الطيب: ( يا جبل عليك بـ "أبو جبل" ) فوقع الجبل عليهم فهلكوا ، ومن يومها أصبحت قاو (خراب) ، وتم بناء قرية بجوارها تحمل نفس الإسم .
ظهرت على الخرائط 3 قرى بذات الإسم "قاو" ، أحدها بالقرب من دندرة بمحافظة قنا، والأخرى بمحافظة سوهاج ، والأخيرة بأسيوط ... ولعلها هي المعنية ، إذ تظهر في هذه الخارطة بلقبها المعروف (قاو الخراب) ، وقد كان عمنا الشيخ سعد مهدي أدم عبد المنعم الجعفري - رحمه الله - يُشير إلى أن قاو الخراب موجودة بأسيوط ، فجده "عبد المنعم" أخو الشيخ الطيب لأمه ، يرحم الله الجميع .
وجدير بالذكر أن قرية البغدادي بمحافظة الأقصر سميت نسبة إلى والد الشيخ أحمد الطيب (عبيد الجعفري الحسيني الملقب بالبغدادي) صاحب ثورة كبيرة في الصعيد انتهت بالهزيمة ، وعلى إثرها لحق بأرض العراق ، ثم عاد بلقبه الجديد "البغدادي" .
*صورة الخارطة مأخوذة من مدونة تاريخ جرجا.



رابط المشاركة :




لمعرفة قصة قرية قاو

اقرء " مذكرات قرية "

على الرابط التالى 

http://gergahistory.blogspot.com.eg/2016/05/blog-post_14.html