الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016

مصانع الغزل فى مديرية جرجا فى عهد محمد على باشا














مقالة اليوم و المنشورة فى جريدة البلاغ فى الرابع عشرة من سبتمبر عام 1932 تتحدث عن تأثير الإحتلال على الإقصاد

المصدر : 
http://masr30.blogspot.com.eg/2009/06/50.html








اطلاق اسم ابن جرجا على احد شوارع القاهرة














             شارع جرانفيل
 
هل يعرف أحد ممن يسكنون في شارع فخري عبد النور الآن، أو يمرون بهِ، شيئًا عن هذا المصري الذي كان من الرعيل الأول لثورة 1919؟، سؤال يطرحُه الكاتب، عباس الطرابيلي، في كتابِه «شوارع لها تَاريخ»، ليُجيب عليه فيمّا بعد.
العلاقة بين الشخص والشارع، بدأت عام 1950 عندّما أرسل أهالي جرجا عريضة إلى وزير الشئون البلدية والقروية، ابراهيم باشا فرج، يطلبون فيها إطلاق اسم فخري عبد النور- إبن مدينتهم- على أحد شوارع القاهرة. وذهبَ ابراهيم باشا إلى مصطفى النحاس باشا رئيس الوزراء، لكّي يبلغه رغبة الأهالي. وعلى الفور رد النحاس باشا موافقًا وقال: «فخري بك لم يأخذ حقه» وبدأ البحث بعدها عن شارع يليق بالرجل.
Fakhry_Abdel_Nour
كانت الأسرة تسكُن في العباسية، وكانَ بيتها يحمل رقم 117 على شارع العباسية عندّ شارع عظيم الدولة، ودار حوار بين النحاس باشا وابراهيم باشا فرج، وطرحَ إطلاق اسم فخري بك على شارع عظيم الدولة، حيثُ بيت الأسرة هُناك. مُقترحًا ذلك بمقولته: «أنا لا أعرف من هو عظيم الدولة، ولكن مادام هذا الرجُل كان عظيمًا في دولتهُ، فلماذا نحرمُه من الإبقاء على اسمه على هذا الشارع»، ثُم سأل عن أقرب شارع في المنطقة، فقالوا لهُ: «شارع جرانفيل»، فأظهر النحاس اعتراضُه من بقاء اسم هذا الرجُل على شارع يمتِد طوله إلى 3 كيلو مترات، وقال: «فليكُن هذا هو الشارع الذي يجب أنّ يحمل اسم فخري بك عبد النور».
ولكن لماذا اعترضَ النحاس باشا على إسم «جرانفيل»؟، فهو كان وزير خارجية بريطانيا 1887، وأرسل لهُ المعتمد البريطاني في مصر، لورد كرومر يسألهُ الرأي فيما لو اختلف رأي المستشار الإنجليزي مع رأي الناظر، أيّ الوزير المصري، فردَ جرانفيل هذا على كرومر بتلغراف من أربع كلمات فقط: «مشورة المُستشار بمثابة أمر». وبهذا التلغراف أصبحت كلمة المستشار البريطاني هي العُليا حتى فوق رأي الحكومة المصرية، وهذا التلغراف كمّا يقول سعد فخري عبد النور، ابن فخري بك، شلّ حركة النظار حتى عام 1906، عندّما اعترضَ سعد باشا زغلول على تدخُل المستشار الإنجليزي للمعارف، دنلوب، وهدّد سعد الوزير المصري بالإستقالة وعندما احتكموا إلى كرومر قال: «نعمل استثناء لسعد باشا».
وهكذا قررَ النحاس باشا، رئيس الحكومة المصرية، إطلاق اسم فخري عبد النور على شارع «جرانفيل» وهو الشارع الذي يمتد من أمام كلية الشرطة حتى ميدان عبده باشا، حيثُ مدرسة العباسية الثانوية، إسماعيل القباني الحالية، وفي هذا الشارع مدرسة الفنون والصنايع «كلية الهندسة حاليًا بجامعة عين شمس»، وهى المدرسة التى أنشأتها أول حكومة وفدية عام 1924. وكان أول ناظر لها إبراهيم فهمي النمرسي.
المصدر : المصرى لايت
http://lite.almasryalyoum.com/extra/79608/