السبت، 3 ديسمبر 2016

عبدالموجود الناضر

 هو الشيخ عبد الموجود بن حسن بن عثمان الناضر ، وتعرف أسرته بجرجا بـ " بيت الناظر " أو " الناضر " ، فقد كانوا نظار وقف الأمير على بك الفقارى حاكم ولاية جرجا والصعيد الأعلى( ) . 
ولد الشيخ عبد الموجود فى مدينة جرجا سنة 1338هـ/1920م فى أسرة لها شهرة فى العلم والأدب والثراء ، فقد ظهر بها عدد من الأمراء والعلماء والزهاد ، ومن هؤلاء الشيخ الورع أحمد بن مصطفى بن يوسف الناظر من أجل علماء المالكية بجرجا ، والعلامة يوسف بن سليمان بن حسن الناظر ، من أجل علماء الأحناف ، ومن الأمراء الأمير على بك الفقارى وأخوه الأمير حسن ، والأمير يوسف الناظر ، والأمير عيسى أغاه الناظر .
حفظ الشيخ عبد الموجود القرآن الكريم كله بجرجا ، ثم رحل إلى الأزهر الشريف بالقاهرة ، ويقال إن أسرته أرسلت معه خادمة تقوم على خدمته وقضاء ما يحتاج إليه فى الأزهر الشريف ، فدرس هناك علوم الفقه والحديث والتفسير واللغة والنحو والصرف والأدب ، وبرع فى فقه الإمام أبى حنيفة النعمان ، وفى علم المواريث ، وحصل على الشهادة الأهلية ، وذكر لى ابنه الشيخ محمود الناضر أن والده أعد دراسة للحصول على العالمية ولكنه لم يوفق إلى ذلك ، فرجع إلى جرجا واشتغل إماماً للصلاة وخطيباً فى مسجد سليمان أغا الجربجى ، بالإضافة إلى أنه كان يزاول مهنة الفلاحة ، فقد كانت له أرض فى قرية القرعان بجرجا يقوم بزراعتها بنفسه ، ثم عمل مأذوناً شرعياً . 
طلب منه شيخ معهد جرجا الدينى الشيخ توفيق حمزة أن يقوم بتدريس الفقه الحنفى نظراً لبراعته فى المذهب ، فقام بالتدريس وبدون أجر ، وكان المعهد الدينى يعمل به جمع كبير من العلماء المتطوعين منهم : الشيخ برعى الأنصارى ، والأستاذ أبو الفتوح عصام الدين أبو بكرى .
وتلقى على يديه الكثير من العلماء منهم الشيخ جبريل (وشهرته عبده الضمرانى بركات ) الضمرانى ، والشيخ سيف النصر الجبالى ، مأذون جرجا الشرعى ، والشيخ عبد الرءوف الشعراوى ، والشيخ محمد عبد الرحمن المصرى ، والشيخ عبد البارى محمد عبد البارى .
كان الشيخ عبد الموجود الناضر رحمه الله رقيق القلب ، حتى أنه كان يبكى عندما يسمع تلاوة القرآن ، وكان من الصوفية الذين يتبعون الطريقة النقشبندية ، وكان واحداً من أبرز أصدقاء الشيخ أبو لوفا الشرقاوى ، الشيخ محمد سليمان شيخ الطريقة الخلوتية .
توفى الشيخ عبد الموجود الناضر سنة 1382هـ/الموافق 26 نوفمبر 1960م


المصدر


نتيجة بحث الصور عن مدرية جرجا

https://www.facebook.com/ahmedhusnamaky