الأربعاء، 29 أبريل 2015

جرجا من كتاب موسوعة البلدان المصرية

موسوعة البلدان المصرية "الجزء الأول"

تأليف (تأليف)

هذه الموسوعة عمل تسجيلى وصفى لجميع المحافظات المصرية، بما تشتمل عليه من مراكز ومدن وقرى، بالإضافة إلى العزب والنجوع، التى قد يهملها البعض وهم بصدد التأريخ والتسجيل لمثل هذا الموضوع، والموسوعة جغرافية تاريخية.. تهتم بتاريخ المكان وما طرأ عليه من تطور فى سياق زمنى، ينتج عنه سياق اجتماعى نتيجة الاهتمام بأعلام المكان من الشخصيات المتميزة، وكذلك النشاط الزراعى والصناعى والعلمى.. إلخ، مما يقوم به سكان المكان على مدار فترات تاريخية ممتدة حتى يومنا هذا، أقصد زمن الانتهاء من هذه الموسوعة. 
وتعود الأهمية القصوى لهذا العمل من زاوية افتقار الأعمال الموسوعية لبلدان مصر، للتطور والجدة، حيث إن الأعمال التى رصدت المدن والبلدان المصرية تاريخياً وجغرافيا مثل: نزهة المشتاق للإدريسى والخطط المقريزية وتاريخ الجبرتى والخطط التوفيقية لعلى مبارك، وأخيراً القاموس الجغرافى لمحمد رمزى.
وكان لابد من استكمال ما قام به هؤلاء الرواد، وضرورة تسجيل ووصف وإثبات ما يخص مصر، فى كل ربوعها شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً. لتكون هذه الوثائق نبراساً -قدر الإمكان- يعرف الأجيال الجديدة بمصر المكان، ومصر الأعمال الجليلة، فى صورة الأعلام والعظماء والمشاهير، مما يؤدى ذكرهم إلى تعميق الانتماء والولاء لمصر، فى عصر العولمة وما يسمى بالسماوات المفتوحة.