الثلاثاء، 17 مايو 2016

محمد سالم الزواوى الدمنهورى الجرجاوى

الصورة نقلا من صفحة شخصيات جرجا على مر التاريخ 

( 1267 - 1352 هـ) 

( 1850 - 1933 م)



سيرة الشاعر:
محمد سالم الزواوي الدمنهوري الجرجاوي.
ولد في مدينة جرجا بمصر (محافظة سوهاج) - وفيها توفي.
عاش في مصر.
تلقى معارفه الأولى في مدينة جرجا بصعيد مصر على يد أحمد عبدالله الأنصاري الشافعي، ومحمود دباح المالكي، ومحمد بن أحمد الكرارجي، وغيرهم من علماء ذلك العصر، ثم رحل إلى القاهرة وهناك التحق بالأزهر رغبة منه في استكمال دراسته؛ فأخذ عن عبدالهادي نجا الأبياري، وغيره أمثال أحمد بن شرقاوي الخلوتي المالكي الذي تلقى على يده مبادئ الطريقة الخلوتية.
عمل محاميًا شرعيًا في مدينة جرجا، كما عمل مدرسًا بالمعهد الديني الأزهري في المدينة نفسها.
كان عضوًا في الجمعية الشرعية، كما تولى خلافة الطريقة السمانية.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «أضواء الطالع السعيد الجامع لأسماء ونجباء الصعيد» العديد من القصائد والمقطوعات الشعرية، وله تشطير البردة، والهمزية، وقصيدة «يا سعد لك السعد».

الأعمال الأخرى:- له العديد من المقالات والخطب والرسائل.
انشغل شعره بالعديد من الأغراض، منها المدح والرثاء اللذان اختص بهما المشايخ والعلماء في زمانه، وكتب في المناسبات والتهاني، كما كتب في التوسل والتضرع إلى الله تعالى في طرح شعري يكشف عن تسليمه المطلق، وانقياده التام لله تعالى، وله شعر في التذكر والحنين. يميل إلى استخلاص الحكم وإسداء النصح والاعتبار 
بذكر البلى، وكتب التأريخ الشعري، ويبدو تأثره البالغ بثقافته الدينية وتراثه الشعري. اتسمت لغته بالطواعية مع إيثارها للفكرة ومجاراة المضمون مما أوقعها في التقريرية والمباشرة، وخياله محدود ينشط في أحايين قليلة. يتميز بنفس شعري طويل. 
التزم النهج الخليلي في بناء قصائده مع ميله - أحيانًا - إلى استثمار بنية التجنيس اللغوي.

مصادر الدراسة:
1- محمد محمد المراغي الجرجاوي: أضواء الطالع السعيد الجامع لأسماء نجباء الصعيد (تحقيق أحمد حسين النمكي) (جـ3) - مكتبة الرباح - جرجا 2003.
    المصدر

    http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=6435#18738