الخميس، 11 فبراير 2016

حكايات دولة الاضرحة فى محافظة سوهاج

اليوم السابع -12 -2015




كتب محمود مقبول

كرامات وقصص وحكايات يرددها الأهالى بمحافظة سوهاج عن الأولياء بعدد كبير من المراكز والقرى والنجوع، منها ما يفوق الخيال، ومنها ما لا يصدقه عقل، فسوهاج زاخرة بأضرحة الأولياء التى يفوق عددها المئات والتى لا يمكن حصرها، منها ما بُنى بين الزراعات، ومنها أعلى قمم الجبال، ومنها على شواطئ الترع ونهر النيل. هذا ويقبل العديد من الأهالى من مختلف محافظات الجمهورية على تلك الأضرحة يحملون الطعام والشراب والذبائح تبركا بأصحابها طالبين أن يزيل عنهم المرض ويبارك فى أولادهم. ومنهم من يقوم بطهارة أبنائهم الذكور عند تلك الأضرحة، والبعض الآخر يقوم بحلق شعر أبنائه ويزن مقابله ذهبا ويتصدق به لصالح صاحب الضريح، وتقام الأفراح طوال أيام مولد صاحب الضريح التى لا تقل عادة عن 7 أيام وسط خيام يتم نصبها فى محيط أرض الضريح.


ويقوم رواد تلك الأضرحة بإيداع أموال فى الأضرحة بجانب جلب لحوم عند زيارتهم لها، ويستفيد «المجاذيب» وخادمو الأضرحة من اللحوم، بينما يستفيد خادمو الأضرحة من أموال التبرعات.



 ومن أشهر الأضرحة ضريح الشيخ أبوعمرة بجرجا الذى لا تتم أى زيجات إلا بعد قيام العريس والعروسة وأسرتيهما بالدوران حول الضريح 7 مرات، كما يلجأ إليه المربوط لفك عقدته «الجنسية».


ومن الأضرحة ضريح الشيخ سبع القرنة الذى يقع على قمة الجبل الغربى بناحية قرية الطوالب بدائرة مركز شرطة طهطا بسوهاج، وعمره 200 سنة. وقال سرور أحمد، من أهل القرية، إن مقام الشيخ سبع القرنة عبارة عن حجرين كبيرين مختلفى الشكل عن باقى الحجارة الموجودة بالجبل. وأضاف: «جاء الشيخ «سبع القرنة» وجلس تحت الحجرين، وكان له «حصيرين» وخدام ومات واندفن هناك، وكانت الست اللى جاموستها ولا بقرتها متنكدة توديها للخدم ويقدموها للشيخ وبعد كده يتفك النكد وترجع زى ما كانت وأحسن، والخير يزيد فيها زى الأول وأكتر، وكنا كل سنة نقوم بعمل ليلة كبيرة ونجيب المشايخ والمنشدين وندبح الدبائح ونوكل الناس ونذكر ونمدح لحد الصبح، وتفضل الزيارات لمقام سبع القرنة طول العام».



ومن سبع القرنة بالجبل الغربى شمال سوهاج إلى مقابر المسلمين بقرية بنى حميل مركز البلينا محافظة سوهاج، التى تحوى 366 مقاما وضريحا لأولياء الله الصالحين، طبقا لما أورده مشايخ الطرق الصوفية، وأشهرهم الشيخ أبوحسوب والشيخ زكريا والشيخ أبوماجد. ومن الظواهر المنتشرة بالمنطقة ظاهرة الكحريتة، ويقول وائل بدوى، مدرس من أهالى القرية، إن الكحريتة عبارة عن أرض مسطحة مستوية لها العديد من الكرامات التى يقصدها المئات من الأهالى خاصة السيدات من أجل الحمل، والرجال للتخلص من آلام العظام والظهر والمفاصل. ويقول «بدوى»، إن المريض أو المريضة يقوم بالنوم على الأرض المستوية ويقوم بأول عملية دحرجة وأول ما يلف جسده يتدحرج المريض لوحده وبدون أى مجهود وينتهى به المطاف فى الناحية الأخرى، وهذا كله يتم طبقا لقوة خفية تقوم بدحرجة المريض أو المريضة لمكان لا يعلمه. ضريح الشيخ زكريا وإلى حكايات الست نقية الموجودة بضريح الشيخ زكريا التى قالت إن الكحريتة عبارة عن مقام واحد من الأولياء وهو الشيخ حسن أبوحسوب ساكن الكحريتة، مضيفة: «محدش قدر يحصل على شبر واحد من أرض الكحريتة، لا يبنى عليه مدفن ولا غيره إلا وكل شىء يتعطل وما يتمش». وأضافت نقية: «كانت هناك محاولات كثيرة للتعدى على هذه المساحة وإقامة مقابر للعديد من الأشخاص على أرض الكحريتة، إلا أن قوة خفية تعطل أى مشروع يقام عليها». وأكملت الست نقية: «موضوع الحمل له شروط أن الست تكون على طهارة وبعد كدا تتدحرج 3 مرات ورا بعض، وهى مرة واحدة وبإذن الله الحمل بيحصل وتحلل عند الدكتور تلاقى نفسها حامل وتعود الست بعد الولادة وتقدم اللى تقدر عليه للمكان ومشايخه، وكل اللى يحط على المكان طير ولا حيوان ولا بنى آدم بياكل من اللى بيتقدم للضريح». «بنجا»..


 وفى قرية بنجا دائرة مركز طهطا، محافظة سوهاج، شيع الأهالى جثمان الشيخ محمد محمد صالح، أحد أبناء القرية بالطبل والمزمار البلدى من منزله حتى مسجده وصولا إلى مقبرته. وردد الأهالى على أنغام الطبل والمزمار البلدى «الله حى الله حى» مع التصفيق والتهليل والتصفير، بالإضافة إلى أن الشارع الذى يمر به الجثمان تلقى السيدات الحلوى والفول والبسكويت، والزعاريد وتملأ البلكونات، بالرغم من أنه متوفى، لكن لما اعتبروه نيل البركة، كما أنهم يعتقدون أن البيت الذى يزوره جثمان الولى يكون فى قمة السعادة. وأكد أهالى القرية، أن الشيخ محمد محمد صالح، هو أحد أولياء الله الصالحين، وقد كان يتعبد داخل صومعته ولا يخرج إلا مرة واحدة فى العام، وهى يوم مولد سيده الشيخ صالح وسيده الشيخ أحمد صالح الذى يكون فى الرابع عشر من شهر يوليو من كل عام، ويوجد 3 أضرحة من نفس العائلة بالقرية.
ويقول محمد، أحد أحفاد هذه العائلة، إن سيده الشيخ أحمد صالح وهو جد محمد محمد صالح كان يحفظ القرآن والإنجيل معا مع أنه لم يتلق العلم بمدرسة أو جامعة، وكان العلماء يلجأون إليه فى مسائل علمية وفقهية، وبالرغم من أنهم كانوا يلجأون إليه فإنه كان يقدمهم أمام الناس على أنهم علماء الأمة.


 وننتقل من الأضرحة الموجودة بالقرى إلى الأضرحة الموجودة بالمدن وعلى رأسها ضريح الشيخ العارف بالله بن الشريف إسماعيل والضريح داخل أكبر المساجد بمدينة سوهاج وتقام به المناسبات الدينية طوال العام بحضور كبار المسؤولين التنفيذيين والوزراء، بالإضافة إلى كبار علماء الأزهر والأوقاف. والعارف ولد بتلمسان بالمغرب وحفظ القرآن عن عمر لم يتجاوز السابعة وهو من أولياء الله الصالحين وكان عالمًا بعلوم الفقه والحديث والسنة وحكم مديرية جرجا فى سابق العهد، لمدة 23 عامًا بكتاب الله وسنة رسوله، ويرجع نسبه إلى ذرية الإمام الحسن الصيفى ابن الإمام على بن أبى طالب والسيدة فاطمة الزهراء بنت المصطفى، صلى الله عليه وسلم.


 أما المدينة الثانية التى يوجد بها مقام وضريح فهى مدينة أخميم وهو مقام وضريح العارف بالله الأمير حسن الذى يوجد داخل مسجد من أهم المساجد الأثرية بسوهاج، وقد أنشأ هذا المسجد الأمير حسن ابن الأمير محمد سنة 1117 هجرية، وانتهى من إنشائه عام 1121 هجرية، وقام بإنشاء ضريح ملاصق له فى الجهة الشرقية دفن فيه بعد وفاته 1132 هجرية. ويقصده العديد من أهالى أخميم والقرى المجاورة له بقصد التبرك أيضا، ويقدم الأهالى فى صندوق النذور بعض التبرعات للمكان بقصد النذر ولا يقام له مولد.



ومن الأضرحة الشهيرة فى سوهاج مسجد وضريح الشيخ الولى أبوعمرة بمدينة جرجا المقام إبان الفتح الإسلامى لمصر، حيث لا يمكن أن تدخل عروسة وعريسها إلى مسكنهما بعد حفل الزفاف إلا بعد قيامهما بزيارة المسجد وقراءة الفاتحة على ضريح الولى أبوعمرة تبركا بمكانته. ومن جانبه يقول محمد بركات، أحد أهالى مدينة جرجا، إن هذه العادة تكثر فى القرى، حيث تدور السيارات بالعريس والعروس حول الضريح من أجل الحصول على البركة فى الزواج ويبلغ عدد اللفات تقريبا 7 لفات.




نقيب الدعاة:

مطلوب تصحيح المفاهيم الدينية وعن رأى الدين فى الظاهرة يقول الشيخ محمد البسطويسى، نقيب الدعاة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى بح صوته فى المطالبة بتجديد الخطاب الدينى، وكان من باب أولى عندما عرض فيديو الشاب المتوفى الذى شيع أهله جثمانه بالطبل والمزمار أن تقوم وزارة الأوقاف بإرسال قوافل دعوية لتلك الأماكن لتوعية الناس والوقوف على حقيقة كل هذه الملابسات. وأوضح الشيخ البسطويسى، أن الأولياء على رؤوسنا ولكنهم أفضوا إلى ماقدموا، والله لو أنهم أتوا بجبال الدنيا حسنات ما نفعنا هذا بشىء، ولو أنهم أتوا بجبالها سيئات ما أخرنا هذا فى شىء، ولكن علينا بالعمل والطاعة كما قال ربنا «وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون»، ورسول الله، صلى الله عليه وسلم، أوصى فاطمة بالعمل قائلا: «اعملى فإنى لا أغنى عنك من الله شيئا»، والله أعلم. ومن جانبة أشار الدكتور صابر حارص، عضو رابطة العالم الإسلامى، إلى أن الظاهرة ليست خاصة بسوهاج أو صعيد مصر، ولكنها منتشرة فى أرجاء المجتمعات الإسلامية والمسيحية واليهودية، لأنها مرتبطة بالغيبيات. ويعرض حارص، الذى يرأس وحدة بحوث الرأى العام بجامعة سوهاج، نتائج دراسات اجتماعية تظهر أن هذه القابلية للتصديق بالخرافات تزداد عند النساء أكثر من الرجال، وعند المبتعدين عن الثقافة الدينية أكثر من غيرهم، كما تزداد فى مجتمعات الجهل والتخلف والانغلاق والفقر التى يستغلها المسترزقون بالأديان فى التكسب والتربح وإضفاء المكانة داخل القرى والنجوع خاصة. ويضيف حارص، فى السياق نفسه الخاص بشدة تصديق النساء بالخرافات والاعتقاد فيها، أن نساء مسلمات يذهبن إلى قساوسة لطلب حل مشكلاتهن وقضاء حوائجهن، كما يحدث العكس أيضا فتذهب مسيحيات إلى شيوخ لنفس الغرض، وهو ما يفسر من وجهة نظره قوة الاعتقاد بالغيبيات رغم أنه اعتقاد خاطئ ليس فى محله، ومن ناحية أخرى قوة التسامح الدينى عند المصريين خاصة فى أوقات الشدة والضرورة التى تظهر حقيقة إيمان المصريين بالأديان السماوية كلها. 



الرابط 

http://s.youm7.com/2469359