سرّ تسمية القرى وأصول النَّسب في بدايات تكوينها
أما عن سرّ تسمية القرى في بدايات نشأتها، فربما نجد تفسير ذلك في أسلوب النَّسب عند العرب، والذي اختلف باختلاف البيئات والمناطق الجغرافية، كما يلي:
- (بنو، آل): مثل بنو تميم، آل عمر — وتُعدّ هذه الصيغة شائعة في نجد والحجاز.
- (ذوي، ضنا، عيال، إخوة): مثل ذوي زيد، ضنا علي — وتنتشر في الحجاز وبلاد الشام.
- (بل): مثل بلقرن، بلحارث — وهي من الصيغ اليمانية.
- (با): مثل باعلوي، باعشن — وتُعدّ من الصيغ الحضرمية.
- (البو): مثل البوعلوان، البونمر — وتستعمل في العراق.
- (بو): مثل بومدين، بوشيخي — وهي شائعة في بلاد المغرب العربي.
- (أب): مثل أبحسين، أبمحمود — من الصيغ الصعيدية في مصر.
- (آب): مثل أحمدآب، علياب — من الصيغ السودانية.
- (أو): مثل أوقطب، أوحسن — وتُستعمل في الصومال.
- (عِد): مثل عدمحمود، عدأحمد — من الصيغ الإريترية.
- (ة): مثل الرواشدة، البحاروة — شائعة في الأردن ومصر.
- (ت): مثل المطاعنات، الحميدات — وتنتشر في صعيد مصر.
- (أولاد): مثل أولاد علي، أولاد الشيخ — صيغة مغاربية ومصرية.
- (ولد): مثل ولد الغوث، ولد الفال — صيغة موريتانية.
- (الـ): مثل الأحمد، الجابر — وتُستخدم في الكويت.
- (بيت): مثل بيت علام، بيت داود — صيغة صعيدية معروفة.
- (ناس): مثل ناس محمد، ناس منصور — صيغة صعيدية كذلك.
إعداد:
أحمد فرغل الدعباسي البكري
عضو اللجنة العلمية لبحوث التاريخ والأنساب
بمشيخة السجادة العنانية العمرية
والله تعالى أعلم.