تاريخ جرجا ولاية الصعيد نهديها لكل مهتم ب علم التاريخ ، اللهم انى اعوذ بك من الزيغ و الزلل , اللهم اجعلنى خيرا مما يظنون , و اغفر لىّ ما لا يعلمون , و الله تعالى اعلى و اعلم سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبَحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إلهَ إلا أنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ " و العصر * ان الانسان لفى خسر * الا الذين امنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر " اللهم انا نسألك العفو و العافية فى الدين و الدنيا و الاخرة ، اللهم رضاك و الجنة : ابو موافى قرية بيت داود جرجا
السبت، 30 يوليو 2016
الثلاثاء، 5 يوليو 2016
الاثنين، 4 يوليو 2016
عائلة ابو موافى بيت داود جرجا
اقرء ايضا
عائلات النخبة - اكبر عائلات الصعيد
الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
ب قرية بيت داود
خط الحاجر
جرجا
سوهاج
اللهم عطر بين الناس سيرتنا ، و احفظ بين الناس كرامتنا
عائلة
عائلات
عبدالمجيد المغربي
( 1282 - 1347 هـ)
( 1865 - 1928 م)
سيرة الشاعر:
عبدالمجيد أحمد إبراهيم المغربي.ولد في مدينة جرجا (محافظة سوهاج).
عاش في مصر.
حفظ القرآن الكريم، ثم التحق بالتعليم الأزهري في مدينة جرجا بصعيد مصر، وكان ممن أخذ عنهم: عبدالله السيوطي، ثم رحل إلى القاهرة مواصلاً رحلته لطلب
العلم في الأزهر، حيث درس على أجلّة من علماء تلك الفترة، ومنهم: الإمام محمد عبده.
عمل مدرسًا في المعاهد الأزهرية بمدينة جرجا، كما عمل إمامًا وخطيبًا بمسجد الزبدة في المدينة نفسها، إلى جانب عمله ناظرًا على وقف مسجد الشوربجي بمدينة جرجا.
كان عضوًا بجمعية المحافظة على القرآن الكريم بمدينة جرجا.
الإنتاج الشعري:
- نشرت له مجلتا «الهادي، والرسالة» (القاهرة) عددًا من القصائد، وله قصائد مخطوطة.
فقيه ناظم، والمتاح من شعره قصيدتان ومقطوعة صغيرة: أما القصيدتان ففي الرثاء، وأما المقطوعة فهي عبارة عن طرفة نظمية إخوانية. اتسمت لغته باليسر
والسطحية مع ميلها إلى اختيار الألفاظ التي تكشف عن التفجع والتحرق واستحضار الأسى والحزن، وخياله تقليدي قريب المنال. نفسه الشعري متوسط الطول.
مصادر الدراسة:
1 - أحمد حسين النمكي: معجم أعيان جرجا - (تحت الطبع).
2 - لقاء أجراه الباحث وائل فهمي مع أسرة المترجم له - جرجا 2005.
السبت، 2 يوليو 2016
الدور السياسى ل عمر بن عبدالعزيز الهوارى و ابناءه بمصر المملوكية
" كلكم لادم و ادم من تراب "
" ان اكرمكم عند الله اتقاكم "
يحتوى هذا البحث على نسب بنى محمد الهوارة ( قبيلة بنى محمد الهوارى ) و بندار بوضوح صفحة 158 و 159 و 163
و على منصور صفحة 174
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)